Page 131 - web
P. 131

‫‪ISSUE No. 444‬‬         ‫عرض وتعليق‪ :‬أ‪ .‬د‪ .‬سيد عامر‬
               ‫جامعة نايف العرب َّية للعلوم الأمن َّية‬
‫‪129‬‬
                                                                                        ‫والـذكاء الاصطناعـي و«البلـوك تشني»؛ م َّمـا‬
                                                                                        ‫ُيسـهم في توفري حلـول ذك َّيـة للحفـاظ على البيئـة‬

                                                                                                 ‫وخفـض التكاليـف وتعزيـز اسـتدامته‪.‬‬
                                                                                        ‫	 إنشـاء كيـان مؤ َّسيس على المسـتوى الوطنـي‬
                                                                                        ‫لحوكمـة نظـام الغـذاء والمتابعـة الدور َّيـة للأحـداث‬
                                                                                        ‫المؤ ِّثـرة فيـه‪ ،‬واقرتاح أسـاليب التعامـل معهـا‪ ،‬مـع‬

                                                                                                                  ‫تقييـم الأداء التنمـوي‪.‬‬
                                                                                        ‫	 معالجـة التحديـات الرئيسـة التـي تحـد مـن كفـاءة‬
                                                                                        ‫نظـم الغـذاء وفاعليتهـا‪ ،‬وفي مقدمتهـا الأم َّيـة‬
                                                                                        ‫الوظيف َّيـة ذات الصلـة‪ ،‬الأمـر الـذي يتطلـب تطويـر‬
                                                                                        ‫برامـج تدريب َّيـة عابـرة التخ ُّصصـات لتأهيـل الفئـات‬
                                                                                        ‫أصحـاب المصلحـة الذيـن ينتمـون إلى النظـام‪،‬‬
                                                                                        ‫وتشـجيع البرامـج البحث َّيـة والمعاهـد والمؤ َّسسـات‬
                                                                                        ‫التعليم َّيـة على أداء دور أكرب في ترقيـة الشـركاء‪.‬‬
                                                                                        ‫	 إعـادة النظـر في السياسـات العا َّمـة التـي تتب َّناهـا‬
                                                                                        ‫البلـدان العرب َّيـة َوفـ َق منظـور أكرث اتسـا ًعا‪ .‬هنـا‪،‬‬
                                                                                        ‫تبـدو أهميـة العمـل على رفـع كفـاءة الإنتاج َّيـة‬
                                                                                        ‫الزراع َّيـة مـن جهـة‪ ،‬وتوفري منتجـات غذائ َّيـة‬
                                                                                        ‫صح َّيـة بأسـعار مناسـبة‪ ،‬مـع تقديـم الحوافـز‬
                                                                                        ‫الاسـتثمار َّية لفـرص الأعمـال التـي تقـوم على‬
                                                                                        ‫إنتاجهـا‪ .‬بالإضافـة إلى ذلـك‪ ،‬يمكـن القـول‪ :‬إن‬
                                                                                        ‫الحاجـة ماسـة إلى تعزيـز الاسـتثمار المسـؤول في‬
                                                                                        ‫نظـم الزراعـة والغـذاء‪ ،‬لكونـه يسـهم في إنجـاز‬

                                                                                             ‫التنميـة الاقتصاد َّيـة المسـتدامة والشـاملة‪.‬‬
   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136